منتديات مسلمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مسلمين

منتديات مسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أحكام التحية وآدابها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rachid elkeng
Admin



المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 22/11/2013

من أحكام التحية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام التحية وآدابها   من أحكام التحية وآدابها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:15 pm

من أحكام التحية وآدابها

الحمد لله رب العالمين والصﻼ‌ة والسﻼ‌م على نبينا محمد عليه أفضل الصﻼ‌ة وأتم التسليم التحية مصدر حياه يحييه تحية ، ومعناه في اللغة : الدعاء بالحياة ، فيقال : حياك الله ، أي أبقاك ، ثم توسع في إطﻼ‌ق التحية على كل ما هو في معناها من الدعاء الذي يقال عند اﻻ‌لتقاء ونحوه . والتحية أعم من السﻼ‌م ، فالسﻼ‌م نوع من أنواع التحية .*

تحية اﻹ‌سﻼ‌م :*
قد شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا تحية تميزنا عن غيرنا ، ورتب على فعلها الثواب ، وجعلها حقاً من حقوق المسلم على أخيه ، فتحولت هذه التحية من عادة من العادات المجردة إلى عمل يفعله العبد تقرباً إلى الله تعالى ، واستجابة ﻷ‌مر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فﻼ‌ يصح أن تبدل هذه التحية العظيمة بعبارات أخرى ﻻ‌ تؤدي ما تؤديه تحية اﻹ‌سﻼ‌م المباركة . مثل : صباح الخير ، أو مساء الخير ، أو مرحباً ، أو غير ذلك ، مما قد يستعمله بعض الناس جهﻼ‌ً أو إعراضاً.*
وتحية اﻹ‌سﻼ‌م هي : ( السﻼ‌م عليكم ورحمة الله وبركاته ) هذا أكملها ، وأقلها : (السﻼ‌م عليكم ).*

من فضائل السﻼ‌م وخصائصه :*
1- أنه من خير أمور اﻹ‌سﻼ‌م ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجﻼ‌ً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي اﻹ‌سﻼ‌م خير ؟ قال : (تطعم الطعام ، وتقرأ السﻼ‌م على من عرفت ومن لم تعرف). (رواه البخاري ، كتاب اﻹ‌يمان ، باب إفشاء السﻼ‌م من اﻹ‌سﻼ‌م ، فتح الباري 1/82 رقم 28 ، ومسلم ، في اﻹ‌يمان ، باب بيان تفاضل اﻹ‌سﻼ‌م 1/65 رقم 39) .*
2- أنه من أسباب المودة والمحبة بين المسلمين ، والتي هي من أسباب دخول الجنة ، قال صلى الله عليه وسلم : (ﻻ‌ تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، وﻻ‌ تؤمنوا حتى تحابوا ، أوﻻ‌ أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السﻼ‌م بينكم). ( رواه مسلم ، كتاب اﻹ‌يمان ، باب ﻻ‌ يدخل الجنة إﻻ‌ المؤمنين 1/74 رقم ( 54 ) .*
3- أن كل جملة منه بعشر حسنات ، وهو ثﻼ‌ث جمل ، فلمن جاء به كامﻼ‌ً ثﻼ‌ثون حسنة ، فعن عمران ابن حصين رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : السﻼ‌م عليكم ، فرد عليه ، ثم جلس ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (عشر، ثم جاء رجل آخر، فقال : السﻼ‌م عليكم ورحمة الله ، فرد عليه ، ثم جلس ، فقال عشرون ، ثم جاء آخر، فقال : السﻼ‌م عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرد عليه ، وجلس فقال : ثﻼ‌ثون).( رواه أبو داود ، كتاب اﻷ‌دب ، باب كيف السﻼ‌م 5/379 رقم 5195 ، والترمذي في اﻻ‌ستئذان ، باب ما ذكر في فضل السﻼ‌م 5/52 رقم 2689 ، وقال : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ في الفتح 11/6 : إسناده قوي ، وقال ابن مفلح في اﻵ‌داب الشرعية : إسناد جيد) .*

حكم السﻼ‌م ورده :*
السﻼ‌م سنة مؤكدة( أنظر:غذاء اﻷ‌لباب 1/275 ). ورده واجب عيناً ، إذا قصد به شخص واحد ، وعلى الكفاية إن قصد به جماعة ، فإن رد جميعهم فهو أفضل*

صفة رد السﻼ‌م :*
الواجب في الرد أن يكون مثل السﻼ‌م ، وإن زاد عليه فهو أفضل ، لكن ﻻ‌ ينقص عنه ، فمن سلم فقال : السﻼ‌م عليكم ورحمة الله ، فجوابه الواجب : وعليكم السﻼ‌م ورحمة الله ، وإن زاد : وبركاته ، فهذا أفضل ، لكن ﻻ‌ يجوز اﻻ‌قتصار في الجواب على Sadوعليكم والسﻼ‌م) فقط ، ﻷ‌نها دون السﻼ‌م ، قال تعالى (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها) (سورة النساء آية 86) .*
قال ابن كثير رحمه الله تعالى : (أي: إذا سلم عليكم المسلم فردوا عليه أفضل مما سلم ، أو ردوا عليه بمثل ما سلم ، فالزيادة مندوبة ، والمماثلة مفروضة ) .*
ومما يعتبر جواباً غير سائغ شرعاً أن يرد بقوله أهﻼ‌ ومرحبا ، أو نحوها ، مكتفياً بها ، وذلك ﻷ‌نها ليست بجواب شرعي للسﻼ‌م ، وﻷ‌نها أنقص من السﻼ‌م بكثير ، فإن قوله : وعليكم السﻼ‌م ورحمة الله وبركاته ، وما تحمله من معانٍ عظيمة أفضل من قول القائل : أهﻼ‌ ومرحباً ، ولكن ﻻ‌ بأس بقولها ﻻ‌ على أنها رد السﻼ‌م ، إنما يرد السﻼ‌م ، ويقولها بعد ذلك ، فقد ثبت قول النبي صلى الله عليه وسلم Sadمرحباً بأم هانئ) . (رواه البخاري ، كتاب الصﻼ‌ة ، باب الصﻼ‌ة بثوب واحد ملتحفاً به . فتح الباري 1/469 رقم 357 ، ومسلم ، كتاب صﻼ‌ة المسافرين ، باب استحباب صﻼ‌ة الضحى 1/498 رقم 336 .*

التلفظ بالسﻼ‌م :*
السنة في السﻼ‌م والجواب الجهر ، ﻷ‌ن السﻼ‌م هو التلفظ بقولك : ( السﻼ‌م عليكم) ، واﻹ‌شارة باليد وغيرها ﻻ‌ تعتبر سﻼ‌ماً ، وأما الجواب فإنه يجهر به حتى يسمع المسلم ، ﻷ‌نه إن لم يسمعه فإنه لم يجبه ، إﻻ‌ أن يكون عذر يمنع سماعه .*

من أحكام السﻼ‌م وآدابه :*
1-*إفشاؤه وإظهاره وإعﻼ‌نه بين الناس ، حتى يكون شعاراً ظاهراً بين المسلمين، ﻻ‌ يخص به فئة دون أخرى ، أو كبيراً دون صغير ، وﻻ‌ من يعرف دون من ﻻ‌ يعرف ، وتقدم حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، وتقدم أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أفشوا السﻼ‌م بينكم) .
وقال عمار بن ياسر رضي الله عنهما Sad ثﻼ‌ث من جمعهن فقد جمع اﻹ‌يمان: اﻹ‌نصاف من نفسه ، وبذل السﻼ‌م للعالم ، واﻹ‌نفاق من اﻹ‌قتار). (ذكره البخاري معلقاً بصيغة الجزم ، كتاب اﻹ‌يمان ، باب إفشاء السﻼ‌م من اﻹ‌سﻼ‌م . فتح الباري 1/82) .*
ومما ورد في ذم من ترك التسليم قول النبي صلى الله عليه وسلم Sadأبخل الناس من بخل بالسﻼ‌م) (عزاه في غذاء اﻷ‌لباب 1/276 للطبراني في اﻷ‌وسط ، عن أبي هريرة ، وجود إسناده ، وعزاه للطبراني في المعاجم الثﻼ‌ثة عن عبد الله بن معقل ، وجود إسناده أيضاً ، وﻷ‌حمد معناه ( الفتح الرباني 19/252) عن جابر، وقال في الغذاء : إسناد أحمد ﻻ‌ بأس به) .*
2-*يشرع تبليغ السﻼ‌م ، وتحمله ، وعلى المبلغ أن يرد السﻼ‌م ، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها Sad إن جبريل يقرأ عليك السﻼ‌م فقالت وعليه السﻼ‌م ورحمة الله). (رواه البخاري في اﻻ‌ستئذان ، باب إذا قال : فﻼ‌ن يقرئك السﻼ‌م فتح الباري 11/38 رقم 6253 ).*
3-*اﻷ‌فضل في اﻻ‌بتداء بالسﻼ‌م أن يسلم الصغير على الكبير ، والماشي على الجالس ، والراكب على الماشي ، والقليل على الكثير ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً Sadيسلم الصغير على الكبير ، والمار على القاعد، والقليل على الكثير) (رواه البخاري في اﻻ‌ستئذان ، باب تسليم القليل على الكثير فتح الباري 11/14 رقم 6231) .*
4-*من السنة إعادة السﻼ‌م إذا افترق الشخصان ثم تقابﻼ‌ ، بدخول أو خروج، أو حال بينهما حائل ثم تقابﻼ‌ ، ونحو ذلك ، ويدل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم Sadإذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه ، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجرة ، ثم لقيه فليسلم عليه أيضاً). (رواه أبو داود في اﻷ‌دب ، باب في الرجل يفارق الرجل ثم يلقاه 5/381 رقم5200، قال في اﻵ‌داب الشرعية 1/397 وإسناده جيد)*
وفي حديث المسيء صﻼ‌ته(أنه كلما ذهب ورجع سلم ورد عليه النبي صلى الله عليه وسلم السﻼ‌م ، فقل ذلك ثﻼ‌ث مرات) (رواه البخاري في اﻵ‌ذان ، باب وجوب القراءة لﻺ‌مام والمأموم في الصلوات كلها فتح الباري 2/237 رقم 757 ). وقال أنس رضي الله عنه Sad كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتماشون ، فإذا استقبلتهم شجرة أو أكمة فتفرقوا يميناً وشماﻻ‌ ً، ثم التقوا من ورائه اسلم بعضهم على بعض). (رواه بان السني برقم 245 ، وابن أبي شيبة في مصنفه ، كتاب اﻷ‌دب ، والبخاري في اﻷ‌دب المفرد رقم 1011، وعزاه المنذري في الترغيب والترهيب 3/268 ، والهيثمي في مجمع الزوائد 8/34 : للطبراني في اﻷ‌وسط ، وحسنا إسناده) .
5-*حكم السﻼ‌م على الكافر ، ورد سﻼ‌مه إذا سلم: (لﻼ‌ستزادة أنظر : فتح الباري 11/39 ، واﻵ‌داب الشرعية 1/387 ، وأحكام أهل الذمة ﻻ‌بن القيم 1/191) .*
السﻼ‌م تحية للمؤمنين خاصة ، فﻼ‌ يجوز إلقاؤه على غيرهم ، قال صلى الله عليه وسلم (ﻻ‌ تبدؤوا اليهود وﻻ‌ النصارى بالسﻼ‌م ، فإذا لقيتم أحدهم في الطريق فاضطروه إلى أضيقه) . (رواه مسلم ، كتاب السﻼ‌م ، باب النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسﻼ‌م 4/1707برقم 2167. ومعنى : ( اضطروهم إلى أضيقه ) : ﻻ‌ تتنحوا لهم عن الطريق الضيق إكراماً لهم واحتراماً ، وليس المعنى : إذا لقيتموهم في طريق واسع فضيقوا عليهم ، ﻷ‌ن هذا أذى لهم ، وقد نهينا عن أذاهم بغير سبب . ( مختصراً من فتح الباري 11/40 ) .*
أما إن حضر موضعاً فيه اخﻼ‌ط من المسلمين والكافرين ، فيسلم ويقصد المسلمين ، ففي حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على مجلس فيه أخﻼ‌ط من المسلمين والمشركين عبدة اﻷ‌وثان، فسلم عليهم) (رواه البخاري ، كتاب اﻻ‌ستئذان ، باب التسليم في مجلس فيه أخﻼ‌ط من المسلمين والمشركين (فتح الباري 11/38 رقم 6254 ، ومسلم ، كتاب الجهاد ، باب دعاء النبي وصبره على أذى المنافقين 3/1422 رقم 1798) .*
وإذا سلم الكافر فإنه يرد عليه بمثل ما روى أنس رضي الله عنه أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم إن أهل الكتاب يسلمون علينا ، فكيف نرد عليهم ؟ قال : قولوا وعليكم) (رواه مسلم ، كتاب السﻼ‌م ، باب النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسﻼ‌م 4/1706 رقم 2163، وهو أيضاً (في البخاري نحوه دون ذكر السؤال ، كتاب اﻻ‌ستئذان ، باب كيف الرد على أهل الذمة . فتح الباري 11/42 رقم6257 ). وﻻ‌ يزيد على ذلك هذا الذي عليه الجمهور ( أنظر : تفسير بن كثير ، واﻵ‌داب الشرعية ، ﻻ‌بن مفلح 1/389 ، ولﻺ‌مام ابن القيم تفصيل في المسألة ، أنظر : أحكام أهل الذمة 1/199).*
6 –*السﻼ‌م على النساء :*
يجوز السﻼ‌م على النساء المحارم ، أما غيرهن : فيجوز إذا أمنت الفتنة بهن وعليهن ، وهذا يختلف باختﻼ‌ف النساء ، واﻷ‌حوال ، والمواضع ، فليست الشابة كالعجوز ، وﻻ‌ من دخل بيته فوجد فيه نسوة فسلم عليهن كمن مر بنساء ﻻ‌ يعرفهن في الطريق ، وأما المصافحة للنساء اﻷ‌جانب فﻼ‌ يجوز مطلقاً ، ومن أدلة ذلك :*





أ‌- قوله صلى الله عليه وسلم (ﻻ‌ أصافح النساء) .*
ب‌- قالت عائشة رضي الله عنها Sadما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إﻻ‌ امرأة يملكها) (رواه البخاري ، كتاب اﻷ‌حكام ، باب بيعة النساء فتح الباري 13/203 برقم7214).*
ت‌- وقال صلى الله عليه وسلم (ﻷ‌ن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة ﻻ‌ تحل له) .*

ومسك الختام الله أسال للجميع العلم النافع والعمل الصالح*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslimin.123.st
جيب رانجلر2011




المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/11/2013
العمر : 36
الموقع : منتديات جوال العرب

من أحكام التحية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التحية وآدابها   من أحكام التحية وآدابها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 7:17 pm

مشكور يسلمووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام التحية وآدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أحكام التلاوة ،أنواع الهمزات ، همزة القطع
» أحكام التلاوة ، من أنواع الوقف ، السكتة اللطيفة
» أحكام التلاوة أنواع الهمزات ،همزة الوصل حكم الكسر
» أحكام التلاوة أنواع الهمزات ،همزة الوصل حكم الفتح
»  أحكام التلاوة ، من أنواع الوقف وقف المراقبة ، تعريف وقف المراقبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسلمين :: الاقسام الاسلامية العامة :: الاسلامي العام-
انتقل الى: