منتديات مسلمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مسلمين

منتديات مسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid elkeng
Admin



المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 22/11/2013

 تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1 Empty
مُساهمةموضوع: تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1    تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 23, 2013 6:38 pm


تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1


تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1



الصّفات الخَـلْـقِـيّـة

قال الإمام الترمذي – رحمه الله – :

باب ما جاء في خَـلْـق رسول الله صلى الله عليه وسلم

1 - قال أنس بن مالك رضي الله عنه :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ، ولا بالقصير ، ولا بالأبيض الأمهق ، ولا بالآدم ، ولا بالجعد القطط ولا بالسّبِط ، بعثه الله على رأس أربعين سنة ، فأقام بمكة عشر سنين ، وبالمدينة عشر سنين ، وتوفاه الله على رأس ستين سنة ، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء .

الحديث رواه البخاري ومسلم .

معاني الكلمات :

البائن : الظاهر . أي ليس طويلا طولا مُفرِطاً .

الأمهق : شديد البياض .

الآدم : الأسمر .

الجَعْد القَطِط : الشعر إذا كان فيه التواء وانقباض .

السَّبِط : الشعر المسترسل .

قال ابن حجر – رحمه الله – : الشعر الجعد : هو الذي يتجعد كشعور السودان ، والسبط هو الذي يسترسل ، فلا يتكسر منه شيء ، كشعور الهنود ، والقطط بفتح الطاء البالغ في الجعودة بحيث يتفلفل . انتهى .

قال الشيخ الألباني – رحمه الله – تعليقا على أنه أقام بمكة عشر ، وأن الله توفّاه على رأس ستين سنة

وفي رواية : أقام بها ثلاث عشرة سنة ، فتُحمل رواية العشر على أن الراوي حذف الكسر الزائد على العشرة .

وفي رواية : وهو ابن ثلاث وستين ، وهي أشهر وأصح ، وتُحمل رواية الستين على أن الراوي حذف الزائد على العشرة أيضا .

2 – وعنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رَبْعة ، ليس بالطويل ولا بالقصير ، حسن الجسم ، وكان شعره ليس بجعد ولا سبِط ، أسمر اللون ، إذا مشى يتكفـأ .

قال الألباني – رحمه الله – : أخرجه البخاري ومسلم .

معاني الكلمات :

رَبْعَة : أي كان متوسطاً بين الطول والقصر .

يتكفأ : أي يتمايل إلى قدام كالسفينة في جريها ، زاد في حديث علي رضي الله عنه : كانما ينحطّ من صَبب .



إشكال وجوابه :

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي :

الأمهق : بفتح الهمزة وسكون الميم ، هو الكريه البياض كلون الجص ، ولا بالآدم من الأُدمة بالضم ، بمعنى السمرة . أي ليس بأسمر ، وهذا يُعارض ما في رواية حميد عن أنس في باب الجمة واتخاذ الشعر : أنه صلى الله عليه وسلم كان أسمر اللون ، والجمع بينهما : بأن المنفي إنما هو شدة السمرة ، فلا ينافي إثبات السمرة في رواية حميد عن أنس . على أن لفظة : " أسمر اللون " في الرواية المذكورة انفرد بها حميد عن أنس ، ورواه عنه غيره من الرواة بلفظ : " أزهر اللون " ومن روى صفته صلى الله عليه وسلم أنس ، فقد وصفه بالبياض دون السمرة وهم خمسة عشرة صحابيا . قاله الحافظ العراقي ، وحاصله ترجيح رواية البياض بكثرة الرواة ومزيد الوثاقة ، ولهذا قال ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح وهو مخالف للأحاديث كلها ، وقيل المراد بالسمرة الحُمرة ؛ لأن العرب قد تطلق على كل من كان كذلك أسمر ، ومما يؤيد ذلك رواية البيهقي : كان أبيض بياضه إلى السمرة . والحاصل : أن المراد بالسمرة حُمرة تخالط البياض ، وبالبياض المُثبت في رواية معظم الصحابة : ما يخالط الحمرة . انتهى .

3 – قال البراء بن عازب رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رَجِـلاً مربوعا ، بعيد ما بين المنكبين ، عظيم الجُـمّـة إلى شحمة أذنيه ، عليه حُـلة حمراء ما رأيت شيئا قط أحسن منه صلى الله عليه وسلم .






الحديث أخرجه البخاري ومسلم .

معاني الكلمات :

رَجِـلاً : هذا وصف للشعر ، وهو بمعنى ما تقدّم .

الجُمّة : ما سقط من شعر الرأس ووصل المنكبين .

واللمّة : ما جاوز شحمة الأذن ، وهي الوفرة .

وفي المسألة خلاف حكاه النووي في شرح مسلم .
كتبه / عبد الرحمن السحيم

تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslimin.123.st
 
تعرّف على نبي الامه , تعرّف على الرسول صلى الله علية وسلم , تعرّف على نبيّـك صلى الله عليه وسلم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواد الرسول صلى الله عليه وسلم
» الجانب العاطفي فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
»  الرسول صلى الله عليه وسلم في الطائف ، الدعوه خارج مكه المكرمه ،
»  المؤمنون من غير أهل مكة وست نسمات طيبة من أهل يثرب ، زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة
»  المؤمنون من غير أهل مكة وست نسمات طيبة من أهل يثرب ، زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسلمين :: الاقسام الاسلامية العامة :: السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: